الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


منتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتدى حــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث 2016
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توجيهات ونصائح تربوية للمربين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهاالشعباني
ادارة الموقع
ادارة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: توجيهات ونصائح تربوية للمربين   الخميس يناير 31, 2008 12:45 am

- انو بعلمك وجه الله تعالى .




يقول ابن المبارك : إن أول العلم النية ثم الفهم .

يقول الثوري : ما عالجت شيأ أشد علي من نيتي.

2- العلم بدون العمل لا ثمرة له ولا بركة فيه .



( يقول النبي عليه السلام : مثل الذي يعلم الناس وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس وينسى نفسه ) .

3- ربِّ الإيمان في قلوب طلابك وبث فيهم محبة الله ورسوله والصالحين.

4- علمهم التوحيد وربّهم على الخوف من الله .

5- علمهم الدّعاء وآدابه .

6- أوصهم ببرّ الوالدين .

7- اربطهم بالقرآن وعلمهم العبادات والأذكار .

8- علمهم الآداب الاسلامية في الطعام واللباس والقول و.......

9- كن قدوة لطلابك .

10- تأكد من صحة ما تقول .

11- كن ليناً معهم ، وليكن عقابك بحكمة ووعي .

12- ربِّهم على الصدق ومكارم الاخلاق .

13- هذب طلابك باستمرار .

14- ربِّهم على احترام زملائهم واحترام ممتلكاتهم .

15- احرص على حسن مظهرك .

16- جنبهم الصحبة السيئة .

17- ربِّهم على محاسبة النفس .

18- تفقد سلوكهم وكن حازماً معهم .

19- لا تنعت طلابك بصفات سلبية .

20- كن على علاقة طيبة مع أولياء أمور طلابك .

21- اطلب المزيد من العلم في تخصصك .

22- أدِّ عملك بإتقان .

23- حافظ على أوقات الدوام الرسمي

24- التواضع مع زملائك .

25- تعاون مع إدارة المدرسة .

26- ضع خطة شاملة للمنهج الذي تدرسه حيث أن ذلك يسهل ما يلي :

أ- تحديد الأهداف العامة للمنهج والمادة .

ب- تحديد الأهداف الخاصة لكل درس

ج- تحديد الوسائل المناسبة لكل درس .

د- تحديد أفضل الطرق

ه- تحديد كم المعلومات المناسبة لكل حصة

و- تحديد الأسلوب المناسب والأمثل لعملية التقويم للمنهج

27- اهتم بالتحضير اليومي للدروس ومن فوائد ذلك :

أ- ينظم لك المعلومات

ب- يسهل لك اختيار أفضل طرق التدريس

ج- يحدد لك الأهداف المرجوة من الدرس

د- يحدد لك الوسائل المناسبة للدرس

ه- يحدد لك الأسلوب المناسب لعملية التقويم

28- حدد الأهداف التي تسعى اليها ومن فوائده :

أ- تحديد أفضل الطرق وأقصرها في تحقيق الهدف

ب- يساعد على تحديد نوع الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس

ج- يساعد على الإبتكار والتجديد في العرض والوسائل والتقويم

د- يساعد على ترتيب وتنظيم المنهج

29- اختر أفضل طرق التدريس .

30- جهز الوسائل التعليمية المناسبة قبل دخول الحصة, فمن مزايا تحديدها وتجهيزها:

تقرب المعلومة وتثبتها وتوفر الوقت والجهد

ب- تساهم في علاج مشكلة الزيادة الهائلة في المعرفة الإنسانية

ج- تساهم في علاج الفروق الفردية بين الطلاب .

د- تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ في فصول مزدحمة .

ه- تعالج مشكلة التأهيل التربوي لدى كثير من المعلمين

31- اكتب المعلومات العامة على السبورة .

32- لا تدخل في الدرس الجديد مباشرة .

33- لا تنتقل من فقرة الى أخرى حتى تتأكد من فهمهم لها.

34- تدرج في عرضك للدرس .

35- تكلم معهم باللغة الفصحى .

36- أشرك طلابك في الدرس .

37- ناد طلابك بأحب الأسماء إلى قلوبهم ، وادع الله لهم .

38- جدِّد من أسلوبك ووسائلك وطريقة عرضك .

39- كرِّر المفاهيم والعبارات الهامة ثلاثاً اذا إقتضى الأمر .

40- تكلم مع طلابك كلاماً فصلاً يفهمه كل طالب .

41- تحرك داخل الصف .

42- راع الفروق الفردية بين الطلبة .

43- دوِّن الملاحظات اليومية لطلابك أولاً بأول .

44- لا تبالغ في رفع الصوت عند حديثك .

45- ضع المتأخرين دراسياً في المقاعد الأمامية .

46- اغتنم الإذاعة المدرسية والأنشطة الطلابية فإنها تكشف القدرات وتنميها وتعالج بعض الظواهر السلبية لدى الطلاب .

47- اغتنم حصة المكتبة وكذلك حصة الإنتظار .

48-شاور زملائك ومن له خبرة تربوية وتعليمية .

49- لا تكثر الواجبات اليومية .

50- صحح واجبات طلابك أولاً بأول مع مراعاة أصول التصحيح .

لا تصحح بالقلم الأزرق حتى لا يختلط الصواب بالخطأ

ب- صحح الخطأ واكتبه أعلاه ليتعرف الطالب على خطئه

ج- ضع عبارات الثناء بعد التصحيح

د- ناقش الطلاب في الأخطاء

ه- لا تأخر تصحيح الواجبات عن موعدها حتى لا تضيع الفائدة



51- راع قواعد الاختبارات لطلابك

التقيد بالسرية التامة عند وضع الاسئلة .

ب- أن تكون الأسئلة متنوعة وشاملة للمنهج وبلغة فصحى

ج- أن يكون الزمن ملائم للمقرر والأسئلة

د- أن تتدرج فيها من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب



52- طوع مادتك لتعريف وربط طلابك بدينهم وعقيدتهم .

53- تخير الأوقات المناسبة في تعليم طلابك أمور دينهم .

54- لا تفش أسرار طلابك بين زملائك .

55- اقرأ سيرة الرسول في تربية الصحابة .

56- لا تيأس عند معالجة أي مشكلة لطلابك .

57- نمي عملية التفكير الإبتكاري بين طلابك .

أ-احترم خيالات وأسئلة طلابك وتقبل منهم أوجه القصور

ب- وفر مناخاً مناسباً للمبدعين منهم

ج- كلّفهم بأعمال مفتوحة تتيح لهم الإبتكار

د- ضع الخطط والبرامج المناسبة لتطوير الإبتكار عندهم

ه- حلّل النتائج وادرس نقاط الضعف

و- تدرج معهم في تطبيق نتائج التحليل والدراسة

ز- دربهم على التفكير السليم وبث فيهم الثقة

58- لا تجعل المعوقات الخارجية تعوقك عن أداء الرسالة المناطة إليك .

59- الثبات على الأسس التربوية والمقاصد الدينية .

60- اصبر واحتسب الأجر عند الله واعلم أنك من ورثة النبوة .

61- لا تجعل عملك اليومي ينسيك هدفك الذي خلقت من أجله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3alm.nicetopic.net
Rana
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 04/12/2007
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: توجيهات ونصائح تربوية للمربين   السبت فبراير 02, 2008 5:53 am

أتمنى من المعلمات أن يأخذن هذه النصائح بعين الإعتبار....وأنا سأبدي رأيي في هذا الموضوع الرااااااااااااااائع
وسأذكر أمثله لبعض المعلمات وسأوجه نصيحه بسيطه لهؤلاء المعلمات علهن يستفدن منها:

أولاً: أن بعض المعلمات عندما يسألون سؤالاً وتشارك الطالبات في الإجابه على هذا السؤال وتختار المعلمه طالبه من الطالبات
وعندما تسأل سؤالاً آخر تختار نفس الطالبه وهكذا إلى أن تنتهي الحصه وتتجاهل بقية الطالبات وهي بهذا التصرف الغير مباشر
واللذي من الممكن أنها لم تنتبه إليه تكون قد زرعت حب الذات في هذه الطالبه والحيره والتساؤل في بقية الطالبات فتقول الطالبه لماذا المعلمه تختار هذه الطالبه فقط وأنا وبقية زميلاتي أيضا رفعنا أيدينا في جميع أسئلتها ولم تختار اي واحدة منا
فمن المهم أن تنوع المعلمه وتختار جيمع الطالبات وأن لاتركز على طالبه واحده فقط ولو كانت من أكثر طالبات الفصل تفوقاً.. حتى لا تبث في نفوس الطالبات الكره والأنانيه اتجاه بعضهم البعض أو الكره اتجاه هذه المعلمه.

ثانياً: أنه أيضاً بعض المعلمات عندما تخاطبها الطالبه بطريقه استفزازيه وغير مهذبه ..تغضب المعلمه سريعاً وتحدث ضجه في الفصل Evil or Very Mad Mad وتنادي المديره أو الوكيله ومن هم أعلى منها رتبه ........
فأنا برأيي هذه طريقه تقليديه وغير ناجحه أحياناً في تقويم سلوك الطالبه ..فمن المهم أن تعرف المعلمه كيف تتمالك أعصابها في هذه الحاله ولا تجعل الغضب يظهر في ملامحها لأن الطالبه حتماً ستشعر بالقوه pirat وبأنها استطاعت
أن تؤثر عليها فجعلتها تغضب وأيضا ستشعر بالفخر Cool وستزداد تمسكاً بهذه المباديء الغير سويه وهي عدم احترام الكبير....والمعلمه يجب أن تعرف كيف تتصرف في هذه الحاله وبهدوء وبدون احداث أية ضجه
وإذا لم تعرف كيف تخاطب الطالبه بما تراه مناسباً فالأفضل أن تصمت وكما قال المثل لايضر السحاب نبح الكلاب أو كما قال على ما أظن الشافعي :
إذا خاطبك السفيه فلا تجبه فخيراً من اجابته السكوت
إن كلمته فرجت عنـــــــــه وإن خليته كمدا يموت
فابدلاً من أن تضيع الحصه على شيء تافه وسخيف ... تكمل المعلمه الدرس وتتجاهل الطالبه وبذلك ستثير غضب داخلي لدى الطالبه وسببه تجاهل المعلمه لها ..ولتتجنب المعلمه كره الطالبه فالأفضل لها بعد انتهائها من الدرس أن
تستدعي هذه الطالبه وتحادثها في هذا الموضوع وتسألها ما اللذي دفعها لفعل مثل هذا التصرف وتحاورها بهدووووووووووء وعقلانيه إلى أن ينتهي هذا الموضوع بشكل سلمي وإيجابي وتتأكد من زوال أي بقايا في نفس الطالبه من كره أوغيره.

ثالثاً: وأهم شيء أن تحادث المعلمه الطالبه بلباقه وعقلانيه وتتجنب السب والشتم واحراج الطالبه فهذه الأشياء تحط من قدر المعلمه ويبغض الطالبات فيها ويجعلها مدعاةً للسخريه ....ويجب أن تكون المعلمه وسطاً بين الهدوء والعصبيه
فالمعلمه الهادئه أو الطيبه زياده عن اللزوم تعرض نفسها لسخرية الطالبات .. والمعلمه العصبيه جداً تبغض الطالبات فيها فيجب أن تكون المعلمه حكيمه وتعرف في أي المواقف تكون هادئه وفي أي المواقف يجدر بها أن تكون حازمه.
و أهم شيء عندي أن يكون شعار معلماتي العــــــــــــــــــــــــــدل والمســـــــــــــــــــــــاواة فكثير من المعلمات للأسف يظلمن الطالبات ويفرقن بين الطالبات المتفوقات والضعيفات ولم يتساءلن لم في مادتي هناك طالبات متفوقات وضعيفات
فالمهم أن تبحث المعلمه في هذا الشيء وترى ممن القصور هل هو منها أم من الطالبه ..وتأخذ الطالبات الضعيفات وتسألهن مااللذي لا يفهمنه في هذه الماده وهل هناك مشاكل عند الطالبه في المنزل أو في المدرسه وعن حالتهن النفسيه والإجتماعيه والإقتصاديه..
وأيضاً تأخذ الطالبات المتفوقات و تسألهن كيف يقسمن وقتهن و أيضاً كيف حالتهن النفسيه والإجتماعيه والإقتصاديه و تعمل دراسه بهذا الشأن ومن ثم تحكم اذا كان القصور منها أم من الطالبات....
وأخيراً يجب أن تراقب المعلمه أقوالها وأفعالها وتتحكم في مشاعرها .... وتزيد من ثقافتها .... وأن تكون كما ذكرت سابقاً لبقه وتتكلم بعقلانيه وتفهم وتتفهم نفسية طالباتها...

شكراً لك يا أستاذه مها على طرح أهم الموضوع يجب أن تلم به المعلمه ... وأشكرك مره أخرى فهذا الموضوع أعجبني كثيرا وأحببت أن أضع رأيي فيه Wink
أتمنى أن لا أكون قد أطلت وأتمنى أن أكون قد وضعت فائده تهم المعلمات ...
.
.
.
..وأنا بإنتظار مواضيع ذات فائده وأهميه أكثر..
تحياتي لك
rana
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجيهات ونصائح تربوية للمربين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجغرافيا الحديثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: تطوير الجغرافي-
انتقل الى: